إجتماع جمعية هواة اللاسلكي السعودية و فريق ساعد للبحث والإنقاذ

جمعية هواة اللاسلكي السعودية و فريق ساعد للبحث والإنقاذ

إجتمعَ اليوم الإثنين 16 ربيع الثاني 1440 الموافق 24 ديسمبر 2018 أعضاء مجلس إدارة الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي مع فريق ساعد للبحث والإنقاذ التطوعي ممثلة برئيس الفريق الاستاذ/ عبدالعزيز محمد البارقي وكذلك أحد أعضائها الاستاذ/ مساعد مطر المطيري.

وقد تمحور الإجتماع حول سبل التعاون المشترك بين الجمعية والفريق ، وقد تم الإتفاق على البنود التالية :

1- أن تقوم الجمعية على تدريب فريق ساعد على إستخدام أجهزة الإتصال اللاسلكية وكذلك الإتصال بالأقمار الصناعية وكيفية التعامل مع رموز الإتصال. 2- ترشيح عدد من أعضاء فريق ساعد للبحث والإنقاذ وتقديم محاضرة تأهيلية لدخول الإختبار للحصول على رخصة هواة. 3- إنشاء صفحة داخل موقع الجمعية خاص لفريق ساعد لعرض مشاركاتهم وأعمالهم عبر الموقع.

نرجوا من الله الجليل القدير أن يبارك في جهودهم في العمل التطوعي وأن نسعى جميعاً لخدمة هذا الوطن وتحقيق رؤيته.

إحتفال بمناسبة مرور 16 عام على عمل القمر السعودي SO-50

[Not a valid template]

يحتفل اليوم هواة اللاسلكي في السعودية (الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) بالقمر الصناعي السعودي SO-50 بعد تسجيل الرقم القياسي العالمي لأطول فترة عمل لقمر صناعي في الفضاء لمدة 16 عام دون إنقطاع وبكفاءة عالية وخدمة المجتمع السعودي والعالمي من خلال إيصال رسالة الحضارة السعودية للعالم ويدل على كفاءة تصاميم ومنتجات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ورشة العمل الوطنية للتحضيير للمؤتمر العالمي للإتصالات الراديوية 2019

بدأت ورشة العمل الوطنية للتحضيير للمؤتمر العالمي للإتصالات الراديوية 2019 م  بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص في المملكة وذلك بمقر الهيئة بالرياض يومي 9 و 10 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 16 و 17 ديسمبر 2018 م.  

تم طلب مشاركة الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي ممثله في دعوة لرئيس الجمعية لحضور ورشة العمل ، وكانت مشاركتها في إبراز دور دعم التعليم الجامعي بإنشاء محطات إستقبال للأقمار الصناعية .

وتم ضرب مثال إنشاء محطة إستقبال إتصال للأقمار الصناعية بجامعة الملك سعود كلية الهندسة .

القمران السعوديان ينطلقان إلى الفضاء “سعودي سات 5 أ” و “سعودي سات 5 ب”

 

أطلقت المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الجمعة، قمرين صناعيين إلى الفضاء.

وانطلق القمران "سعودي سات 5 أ" و"سعودي سات 5 ب" على متن الصاروخ لونغ مارش 2D في منصة الإطلاق، من قاعدة جيوغوان في الصين، في تمام الساعة 12:12 ظهرا بتوقيت العاصمة الصينية بكين على إرتفاع 540 كم كما يبلغ وزن كل قمر 450 كجم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وتم إنجاز القمرين الصناعيين بمشاركة أكثر من 120 سعوديا مختصا في مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية، وتم تصنيعهما وفقا للمعايير العالمية في معامل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وسيتم الاستفادة من هذين القمرين في تزويد الجهات الحكومية بالصور الفضائية عالية الدقة التي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وذلك لاستخدامها في شتى مجالات التنمية الوطنية، وستتم إدارة وتشغيل هذين القمرين من محطة تحكم متطورة تقع في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض.

وأوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن تحقيق هذا الإنجاز تم بفضل الله ثم برعاية ودعم وتوجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومتابعة وعناية من ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وتفاني منسوبي المدينة، ومساندة الجهات الحكومية.

كما أكد أن هذا الإنجاز يأتي استكمالا للعديد من الإنجازات التي تم تحقيقها في مجالات الفضاء والطيران انسجاما مع "رؤية المملكة 2030".

يذكر أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية سبق وأن أطلقت 13 قمرا صناعيا سعوديا ما بين عامي 2000 و2017، كما أنها شاركت في تنفيذ تجارب علمية في الفضاء الخارجي بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وجامعة ستانفورد من على متن القمر "سعودي سات 4" في عام 2014، وكذلك شاركت في مهمة "تشانق إي 4" بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية في عام 2018 لاستكشاف القمر.